نتائج البحث

MBRLSearchResults

mbrl.module.common.modules.added.book.to.shelf
تم إضافة الكتاب إلى الرف الخاص بك!
عرض الكتب الموجودة على الرف الخاص بك .
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إضافة العنوان إلى الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
هل أنت متأكد أنك تريد إزالة الكتاب من الرف؟
{{itemTitle}}
{{itemTitle}}
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
وجه الفتاة! هناك خطأ ما.
أثناء محاولة إزالة العنوان من الرف ، حدث خطأ ما :( يرجى إعادة المحاولة لاحقًا!
    منجز
    مرشحات
    إعادة تعيين
  • الضبط
      الضبط
      امسح الكل
      الضبط
  • مُحَكَّمة
      مُحَكَّمة
      امسح الكل
      مُحَكَّمة
  • السلسلة
      السلسلة
      امسح الكل
      السلسلة
  • مستوى القراءة
      مستوى القراءة
      امسح الكل
      مستوى القراءة
  • السنة
      السنة
      امسح الكل
      من:
      -
      إلى:
  • المزيد من المرشحات
      المزيد من المرشحات
      امسح الكل
      المزيد من المرشحات
      نوع المحتوى
    • نوع العنصر
    • لديه النص الكامل
    • الموضوع
    • بلد النشر
    • الناشر
    • المصدر
    • الجمهور المستهدف
    • المُهدي
    • اللغة
    • مكان النشر
    • المؤلفين
    • الموقع
600 نتائج ل "التصميم الهندسي"
صنف حسب:
دور كلا من التصميم الصناعي والتصميم الهندسي كمدخلين لتصميم المنتج
يحتوي تصميم المنتج على نوعان من التصميم، التصميم الهندسي والتصميم الصناعي وفي الأغلب يعني التصميم الهندسي إلى الأجزاء الميكانيكية في التصميم وهو الجزء المسئول عن الأجزاء الداخلية ونتيجتها في الرسومات والنماذج الأولية. أما التصميم الصناعي فهو المسئول عن تصميم الشكل الخارجي للمنتج أو الوجه التفاعلي الذي يتعامل معه المستهلك للمنتج ولأن هذان النوعان من التصميم هما جوهر تصميم المنتج ركزت المصانع على تعاون المصممين الهندسيين الصناعيين لتطوير منتجات ناجحة، وبناءً على اختلاف مهام كلاً من نوعا تصميم أجد أن مدخلا التصميم من الداخل للخارج (Inside-Out Approach) والذي يعني بتصميم المنتج من الداخل أولاً ومدخل من الخارج للداخل (Outside-in Approach) والذي به يسبق تصميم الشكل الخارجي للمنتج الذي يتعامل معه المستهلك أولاً ثم التصميم الداخلي قد ظهرا نتيجة أهمية الدور الذي يلعبه كلا من التصميم الهندسي والتصميم الصناعي في تصميم المنتج، وأن معظم المنتجات يتم تصميمها بمدخل من الداخل إلي الخارج إلا أنه مؤخراً أظهرت بعض الشركات التي أثبتت أن استخدام مدخل من الخارج الداخلي يمكن أن يحقق نجاحاً تجارياً وهو ما يؤيد فكرة أن مدخل التصميم له علاقة وثيقة بنوع المنتج، كما أن إتاحة المجال لظهور مدخل من الخارج إلي الداخل يرجع إلي التطور الهائل للتكنولوجيا الحالية الذي أدي إلي ظهور منتجات أكثر إبداعاً على الجانبين الوظيفي والجمالي أي أنها ساهمت في تحرر عملية تصميم المنتج والإبداع. إلا أنني أجد أن للمصمم علاقة وثيقة بأنواع المنتجات وتتطلب هذه المنطقة تصنيفاً بالرغم من وجود العديد من التصنيفات إلا أن القليل منها حاول اكتشاف هذا العامل أي مدخل التصميم ومدي تأثيره على سمات وخصائص المنتج وتطوره.
أساسيات الرسم الهندسي
يهدف هذا الكتاب إلى التعرف على مادة الرسم الهندسي بشكل واسع من خلال تسعة فصول، روعي في ترتيبها بحيث تساعد طلاب المرحلة الأولى بكليات الهندسة والمعاهد والمدارس الصناعية المنتشرة في وطننا العربي على بناء المعلومات بناء رصينا، ويساعدهم في الوصول إلى المستويات المتقدمة في التخيل، وأن يصبحوا قادرين على رسم ما يطلب منهم واستنتاج وقراءة مساقط الأجسام الهندسية بسهولة.
أثر نظم التحكم البيئي على الفراغ الداخلي السكني ومستخدميه
\"يعد التحكم البيئي حاليا من أهم الموضوعات البحثية لما له من تأثير كبير على الفراغ الداخلي وقاطنيه بصفة خاصة وعلى البيئة والعمارة والتصميم العمراني بشكل عام. لذلك فالتعرف على نظام التحكم البيئي ومعالجتها بطريقة فعالة يؤدي إلى الوصول إلى أقصى درجات الراحة الحرارية والبصرية والسمعية وبالتالي الراحة النفسية والذي بدوره يؤدي إلى زيادة إنتاجية الفرد وبالتالي المجتمع. لذلك فإن عملية التصميم الداخلي لأي فراغ سواء كان (سكني - تجاري - إداري... إلخ) يجب أن يكون للتحكم البيئي بها دور رئيسي حتى يلبي احتياجات الراحة المطلوبة للمستخدمين. تلك النظم تنقسم إلى التكييف، التهوية، الإضاءة والصوتيات المعمارية سواء كانت بطرق طبيعية أو صناعية، ويتجه المصممون في الآونة الأخيرة إلى الاستفادة من المصادر الطبيعية بشكل كبير وذلك بسبب نقص مصادر الطاقة وارتفاع نسبة التلوث البيئي والمشكلات البيئية الكثيرة وهو ما يسمى بالتصميم البيئي أو الأخضر. يتناول البحث: تكييف الهواء والخطوات التي يقوم بها وتطبيقاته داخل الفراغ، التهوية الداخلية سواء كانت ميكانيكية أو طبيعية وأهميتها في التخلص من تلوث الهواء الداخلي وأيضا العناصر المعمارية الداخلة في تهوية المبنى بطريقة طبيعية، يتناول أيضا الصوتيات في التصميم الداخلي وتعريفها والمشاكل الصوتية التي تواجه المصمم والهدف من دراسة الصوتيات داخل المبنى والمواد المقاومة للصوت، الإضاءة في التصميم الداخلي وأنواعها حسب الحاجة داخل الفراغات والإضاءة الطبيعية ومصادرها وعلاقتها بالراحة البصرية والإضاءة الصناعية ومصادرها والألوان وعلاقتها بالإشعاع الشمسي. إن الهدف الرئيسي للبحث هو الإلمام الكبير بنظم التحكم البيئي وتأثيرها على الفراغ الداخلي ومستخدميه من أجل التوصل إلى الاستغلال الأمثل لهذه النظم بهدف الوصول إلى راحة المستخدم في كل النواحي في الفراغات الداخلية سواء كانت راحة حرارية أو سمعية أو بصرية وذلك بالاستغلال الأمثل لنظم التحكم البيئي.\"
العلاقة التبادلية بين السينوغرافيا وفن التركيب
فن التركيب هو أحد تيارات الفن المعاصر حيث يقوم الفنان فيه بتنظيم مكان، عن طريق إضافة عناصر وتراكيب معينة من الخامات المختلفة بوضعها أو بتعليقها في الفراغ، والتي يمكن أن تكون في كثير من الأحيان غير منسجمة بشكل منطقي ويستطيع المشاهد الدخول للمكان والتجول فيه كما لو كان جزءا منه، ويمكن استخدام الحركة والموسيقي للتعبير عن الموضوع، ليكون هذا التيار الفني شكلا فنيا متعدد التخصصات. يعتبر البحث خطوة هامة نحو دراسة الدور الإيجابي للمتلقي في العمل المركب في القرن الحادي والعشرين، فعلاقة المتلقي بالعمل الفني كانت دوما مسارا للاهتمام. فقد أوجد الفن المركب نوعا فنيا مختلفا، يمكنه أن يوظف للعرض المسرحي فيصبح المتلقي جزءا من العمل فور دخوله لهذا الفراغ فالفنان لا يبتكر أو يبدع شيئا منفصلا ومغلقا، بل يصنع شيئا ليجعل المشاهد أكثر انفتاحا وأكثر وعيا بنفسه وبيئته وهذا أهم ما يميز العمل المركب فيستطيع العمل المركب أن يحول الفراغ إلي بيئة مكانية ملائمة للعرض الحي عن طريق التكامل بين الكتل النحتية، واللون في المناظر مع الإضاءة، وإدخال عنصري الزمان والمكان كخامات أساسية في العمل الفني والتوافق مع كمية الفراغ مع قدرة عالية علي الحركة والمرونة. على ذلك فإن تلك البيئة التي يصيغها خيال الفنان من خلال العمل المركب تظهر رغبته في تسجيل لحظة ما، وإبداع شيء مختلف، كما هو الحال مع الثقافة واحتياجاتها المتغايرة. فن التركيب التفاعلي يدخل فيه الجمهور داخل العمل للتعامل مع عناصر وتكوينات فنية تفاعلية مختلفة تبدي تجاوبا مع تفاعل الجمهور معها مما يؤدي إلي حدوث حالة فنية، حيث يصبح لدي الفنان اهتمام خاص في استخدام مشاركة وتفاعل الجمهور لتفعيل واكتشاف معني لعمله المركب هناك العديد من الأعمال المركبة ذات الطبيعة الخاصة والتي تحتوي في خصائصها علي سمات العرض المسرحي الذي يتفاعل فيه الجمهور مع العرض حيث يوضح البحث الحدود الفاصلة بين العمل المركب والسينوغرافيا بافتراض أن العمل المركب إذا توافرت فيه عناصر السينوغرافيا فبالتالي يقدم هذا العمل المركب عرضا حيا ولا يكون غرضه فقط الغرض التشكيلي. بمعني أن فن التركيب يقوم بتبديل الأماكن والفراغات بكيفية خاصة لتكون صالحة لتقديم عرض يتفاعل معه الجمهور حيث في كثير من الأحيان يكون الجمهور هو المؤدي، أي التداخل بين الفنون من خلال العمل المركب لخلق حالة مسرحية. ويكمن الهدف من البحث حول إيجاد التكامل والعلاقة التبادلية بين السينوغرافيا وفن التركيب، أيهما يؤثر في الآخر؟ هل يتأثر تصميم السينوغرافيا بفن التركيب؟ أم هل تتطور الأعمال المركبة لتتجاوز نطاق هدفها وتنتقل إلى كونها حالة مختلفة من الأداء تقترب من العرض المسرحي؟ من خلال تلك الفرضية تحاول الباحثة استكشاف تلك العلاقة التبادلية وإيجاد بعض النتائج التي قد تكون بداية جديدة لتطور العروض المسرحية في القرن الحادي والعشرين.
عجائب التصميمات الهندسية
ستتعرف عزيزي القارئ من خلال هذا الكتاب على عجائب التصميمات الهندسية في العالم، كما ستتعرف كذلك على ما يميز هذه التصميمات عن سائر التصميمات الأخرى. بالإضافة إلى ذلك، فإن الكتاب يعمل على إجابة عدد من التساؤلات الحائرة التي لاتزال تدور في أذهان المتخصصين في هذا المجال ومنها : أين تقع أطول ناطحة سحاب في العالم ؟ وما الشكل الذي ستكون عليه في المستقبل ؟ وهل يمكن أن يقل مقدار الطاقة التي تحتاجها المباني من أجل تخفيض مستوى التلوث البيئي ؟ وغيرها العديد من الأسئلة الأخرى. ففي الواقع، فإن هذا التطور السريع في مجال التصميمات الهندسية من شأنه أن يعمل على إحداث طفرة هائلة ستعمل على تغيير وجه الحياة داخل المدن والبلدان التي نعيش بها.
ابتكار تصميم المسطح المعماري القابل للإنتاج الكمي بالإستفادة من منهجية صياغة العلامة على الشبكة الإسلامية الهندسية
الشبكة الهندسية في الفنون الإسلامية تستخدم لعمل أقوى وأعمق تصميمات المسطح، فهي الأكثر حيوية في الحركة والاستمرار، رغم أنها الأكثر تماسكا وقياما على حسابات هندسية معقدة، وفي نفس الوقت ذات رقة وأبعاد روحانية عالية. على الجانب الآخر تزخر الفنون الغربية بلوحات التصوير الجداري كنوع رئيسي من تصميم المسطحات المعمارية التي تقوم فكرتها في الأساس على القطعة الفنية الواحدة المتفردة، التي يجب أن يقوم بها الفنان بيده، وبالتالي فإنها غير قابلة للإنتاج الكمي. تقوم فكرة الباحثة على ابتكار لتصميم المسطح، يقوم على مفهوم لوحات التصوير الجداري ولكن بمنهجية جديدة وتقنيات تسمح بإعادة إنتاج نفس التصميم مرة أخرى باستخدام أسلوب صياغة وتلخيص العلامة، منفذة من خلال الشبكة الهندسية الإسلامية، وبذلك يصبح تصميم المسطح المعماري ذو مواصفة قابلة للإنتاج الكمي والتكرار بخطوات تقنية معلومة يمكن إعادة تطبيقها للحصول على نفس النتيجة.